العطاس و السعال بعد اجراء جراحة الانف

العطاس و السعال بعد اجراء جراحة الانف

أحدى المسائل التي يؤدي إلى قلق في المرضى أنه هل العطاس و السعال بعد العملية الجراحة الأنف يمكنها أن تؤثر تأثيرا سيئ في نتيجة العملية الجراحة الأنف؟

هذه الترددات و القلق يمكنها أن تكون أحدى الأسباب التي يخوف الكثير من القيام بعملية جراحة الأنف في فصول السنة الباردة .
في الجواب و بالاستناد على حسب استفتاء كم طبيب جراح للانف يمكن القول أن العطاس و السعال ليس لها تأثير جدي على نتائج العملیة ولا حاجة للقلق حول هذه المسألة.

على هذه الحال استمرارا نقوم بإلقاء توضيحات حول أسباب العطاس و طرق التي يمكنكم بواسطتها تقليل العطاس.
لماذا نعطس ؟
كان الجواب على هذا السؤال لمدة طويلة على هذا الشكل حيث أنه العطاس نوع من أنواع الارتعاس و در الفعل. عندما ينفذ المحركات الخارجية كالجرثومة،الغبار،ذرات الطلعة،قشرة جسم الحيوانات او الملوثات الی داخل جوف الأنف،يبعث المخ إشارة للتخلص منها.هذه الإشارة يطلب منكم تنفس عميق التي تحدث في رئات.وبالتالي يصلب عضلات صدركم ويضيقها تحت الضغط.اللسان ضاغطة على سقف الفم ،يجبر نفسكم بخروجه من الأنف -اجوووو!
الأفكار الجديدة حول أن لماذا نعطس

فريق الجراحين للرأس و الرقبة الباحثون في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا أجابوا جواب. جديد على هذا السؤال أخيرا.كشفوا أن جسم الانسان يشبه الحاسوب في إعادة التشغيل هذا النظام.وبناء على الخبر المنتشرة فى مجلة اتحاد الفدرالي لندوات الأمريكي لعلم الأحياء التجربي،وصلوا الباحثون إلى هذه النتيجة أن نحتاج الى تنظيم المتجدد بين حين وآخر في جوف أنفنا والعطاس يقوم لنا بهذه العملية .لاثبات هذا الموضوع قاموا الباحثون بدراسة خلايا أنف الفئران و اكشفوا كيفية مسح المخاط بواسطة العطاس وثم قاموا بإعادة إختبارهم هذه المرة على خلايا أنف شخصين (الأول مبتلى بإلتهاب الجيوب الأنفية و الآخر ليس مبتلى به)
كيف نعطس أقل؟

أسباب العطاس

ابتعدوا عن المواد المسببة للحساسية

يمكن وجود نوع من أنواع الحساسية المحيطية عند الأشخاص الذين لا يعانون من هجمة العطاس المفرقة بل يتضامنون نوع من العطاس الثابت و على شكل واحد.اضافة الى تشاوركم مع طبيبكم ،انتبهوا إلى الحساسيات.
عدد كبير من هذه الأنواع من العطاس ممكنة الوقاية.
استعملوا ضد الهستامين.المضادات للهستامین لیس فقط تتقابل مع العطاس بل يمكنها أن تمنع السعال،رشح الأنف،حك العيون،و…..أيضا.(بينادريل Benadryl( ( عرف من الأدوية المنومة ولكن الأدوية الكلاريتينية Claritin تتبع عوارض جانبية محسوسة أقل بكثير.

ابقوا الشبابيك و الابواب مغلقة.هذه القاعدة يصدق حول بيتكم و داخل سيارتكم أيضا.كلما كنتم تعرضتم أقل إلى العوامل الحساسية أفضل. من لافضل ان المحيط الخارجي يبقى في الخارج!
إذا كنتم لمدة طويلة في خارج البيت،استحموا و قوموا بتبديل ملابسكم لأن من الممكن أن اجلبتم معكم هذه الغبار إلى داخل البيت.

كيف يمكننا أن نوقف عمل العطاس؟

ماعدا هذا التأثير لهذا العمل في العملیة الجراحة الأنف ،يمكن لأولئك الذين لم لكن لديهم عملية جراحة الأنف بالدلائل المختلفة أن يعطسوا أقل إذا أرادوا على سبيل المثال في كثير من الاجتماعات يعتبرون هذا العمل عمل سيئ خصوصا إذا لم يستخدم شخصا المنديل على هذا الحال و لأسباب مختلفة أكثر الناس يريدون أن يمنعوا خروج العطاس.

كم طريقة لتوقف العطاس المفاجئ:

اضغطوا انفكم.امسكوا بذلك القسم من الأنف الذي فوق رأس الأنف و اسحبوه إلى الخارج كأنكم تريدون أن تفصلوا انفكم من وجهكم .يجب ان لا يكون هذا العمل مؤلمة حاولوا أن تسحبوا غضروف انفكم بالراحة هذا العمل يؤدي إلى توقف العطاس.

منع العطاس من الخروج

اوقعوا ضربة على انفكم.عندما تحسون بمجيء العطاس استعملوا المنديل و اوقعوا ضربة على انفكم هذا العمل السينوسي يؤدي إلى مسح الاشياء المسببة لإيجاد العطاس.

منع من خروج العطاس

اضغطوا شفتكم الفوقانية بواسطة أصبعان السبابة ،اضغطوا شفتكم الفوقانية بالراحة و اسحبوه نحو الحفريات الأنف.في هذه الحالة حيث أصبعانكم كل واحد نحو حفرة ،اجمعموا شفتكم الفوقانية نحو الأعلى قليلا.

استخدموا من لسانكم.اضغطوا لسانكم خلف الأسنان الأمامية،مكان الذي يلاقي سقف الفم مع اللثه.اضغطوا بقوة لسانكم خلف الأسنان الأمامية حتى ينعدم الإحساس الدغدغة.

منع من خروج العطاس (2)

قرص النقطة التي بين الحواجب.هذا القسم من وجهكم قسم حساس التي يضغطونها بعض الأشخاص للتخلص من الصداع حيث تمنع من العطاس إلى حد ما.بواسطة الاصابعكم،اقرصوا الفاصلة ألتي بين الحواجب إلى أن تحسوا كمية كافية من الضغط.

منع من خروج العطاس (3)

 

wikipedia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ