المصاحبة مع الدکتور جمشید الرشیدی

المصاحبة مع الدکتور جمشید الرشیدی

المصاحبة مع طبیب المسالك البولية الدکتور جمشید الرشیدی

السوال 1: يرجى تعريف بنفسك من فضلك.

الدکتور جمشید الرشیدی : انا الدکتور جمشید الرشیدی ولدت فی سنة 1325 الشمسیة فی مشهد، و بعد اتمام الدراسة فی مشهد و طهران فی سنة 1357 الشمسیة تخرجت متخصصا فی أمر المسالك البولية و کنت مشتغلا فی الامور الحکومتیة الی سنة 1367 الشمسیة و بعد تلک الازمان الی الآن اکون مشتغلا بالمطالعة و التحقیق و المعالچة فی القطاع الخاص و قد سافرت للتحقیق و المطاللعة الی البلاد و الدول الکثیرة و الآن اکون مشتغلا فی البناء الشفاء فی مشهد، نقطة الإنطلاق جام (جمران).

السؤال 2: يرجى التوضيح فی مجال المسالك البولية.

الدکتور جمشید الرشیدی : كلمة “المسالك البولية” بنیت من الكلمتین اللاتينية “الأورو” يعني البول و “لوجی” بمعنی المعرفة ویطلق فی قاموس العلم الطبیّة علی التخصص المربوط بالتشخیص و العلاج الدوائي ـ الجراحی فی الامراض الکلیوی و الحالب والمثانة ومجاری البول لدى النساء والرجال وایضا البروستاتا والخصيتين، والحقائب، ومجاری المنی و یعنی الجهاز التناسلي للرجال.

السوال 3: ما هی علامات الامراض المسالک البولیة (الاورولوجیک)

الدکتور جمشید الرشیدی : الأجزاء المختلفة من الجهاز البولي التناسلي اذا مرضت لها علامات خاصة و محل ظهور العلائم تتوقف اکثرا علی محل وضعها فی الجسم ویحسّ الآلام الکلیوی فی زاوية بين الضلع الأخيرة والعمود الفقري و یحسّ آلام المثانة و البروستاتا تحت البطن و المجرا و الخصیتین توجدن الالم فی محلها ، لکن قد یوجب الالم من الحالب الی المجرا و الخصیة لاشتراک منشا عصبها
یحسّ الالم فی مجری البول علی نحو الحرقة و آلام الکلیة تکون من أشدّ الآلام فی جهاز البولی. الحمّی تکون من علائم وجود العدوی فی الکلیتین و البروستاتا و الخصیتین لکن عدوی المثانة لیست مع الحمی بل التکرّر و الحرقة یوجبان الالم .
وجود الدم اذا لم تکن معه ألم شدید علامة جدیّ فی احتمال سرطانات الجهاز البولی و علی أیّ حال کون الدم یجب أخذه على المحمل الجدّیّ. و النکتة المهمة أنّ العلائم شدیدة فی الامراض الحادّة لجهاز البولی _ التناسلی و المریض لهذه الجهة راجَع للتشخیص و الدواء الی المستشفی لکن الامراض المزمنة لجهاز البولی _ التناسلی فاقدة من أیّ الاعراض و العلامات، حتی یجلب توجه المریض الی نفسها و لهذا الدلیل تکون بعیدا من نظر المریض و مع الاسف هذه الامراض لها عواقب مهمّة جدّاً
البلوغ المبکر و البلوغ المتأخر من سائر المسائل المهمة التی یجب أن یکون منظورا جدا بین سنّ 9 الی 13 من جانب الوالدین .و یتم التحقیق فی اسبابها الجذریة و علاجها و فی الاشخاص المنتصف العمر و ما فوقهم یجب التوجه الی علائم تقلیل الأداء و قصور الغدد الصماء من جملة المبایض و الخصیتین التی تظهر مع اعراض سن الیأس فی النساء و الرجال کتقلبات الخلقی و تقلیل نوعیة الحیاة ، هشاشةالعظم ، فقدان شعر الصدر و الساقین ، تضخیم الصدیین ، فقر الدم، سمنة البطن و… .

المسالك البولية (2)

طبیب المسالك البولية الدکتور جمشید الرشیدی

السؤال4: في أي سن يحال المرضى إلى طبيب المسالك البولية وما هو الاختبارات الکاملة؟

الدکتور جمشید الرشیدی : یحتمل أن یبتلی الجهاز البولی ـ التناسلی بأمراض مختلفة من مختلف الاعمار. مثلا الاضطرابات النمو الخلقية في الأطفال غالبا ما تسبّب المشكلة.یعنی أن فی الطفل الرضیع و فی السنوات القلیلة الاولی من الحیاة وجود علائم العدوی البولی و الحمّی المکرر مرتبط باحتمال قوی برجوع البول من المثانة الی الکلیتین أو ضیق المجری الخلقیة و هکذا فتح ثقب البول في أماكن غير معتادة أو أشكال غير عادية للجهاز التناسلي أو عدم التنازل و التراجع الخصیتین و…یطالب مداخلة متخصص وخبیر المسالک البولیة.
غالبا ما فی السن المبکرة و الشباب ، العدوی المکتسبة، الاحجار ،امراض من قبیل دوالي الخصية والاضطرابات التناسلية و غالبا ما فی السنّ الاکبر انسداد الناجمة عن غدة البروستاتا وضعف المثانة و عدم عملها صحیحا و العدوی الناشئة منه و سرطانات الجهاز البولی ـ التناسلی واختلال وظائف هذه الأجهزة توجب المراجعة الی الطبیب. المعاینات المرتبة السنویة لأجل ضمان صحة المسالك البولية – التناسلية مفيدة جدا.
بشكل عام، عندمراجعة المريض، أطباء المسالك البولية وفقا للسن والتاريخ المرضي، والفحوص السريرية والدراسات التي أجريت یحدّد نوع المرض و یوصّی العلاجات اللازمة.
و فی زماننا هذا أنواع مختلفة من التصوير، مثل MRI والاشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية وإجراء الاختبارات البسیطة و المتطورة یجعل معلومات قيمةفی اختیار الاطباء لمساعدتهم على تشخيص المرض التی لم يكن ممكنا في الایام الماضية الغیر بعیدة

السؤال 5: ما هي العلامات التي ينبغي أن یهتمّ بها؟

الدکتور جمشید الرشیدی : کما قلت سابقاً أنّ خفّة العلامة لا تدلّ علی قلّة المرض و قلّة التوجه بهذه العلامة یمکن أن یوجب عواقب مبغوضة؛ الالم، الحمّی، الدم فی البول و المنیّ، علائم الایذاء فی البول من قبیل تکرّر البول فی خلال النهار أو الیل أم مواقع أُخر، احساس تقلیل جریان البول،السلس البولي، احساس وجود الكتلة في مسیر الجهاز البولي التناسلي، وخاصة الخصيتين ؛ کلها علامات مهمة و یجب الرجوع للمشاورة و المعالجة الی الطبیب و المتخصص الامراض البولیة و هو بعد المعاینة و تشخیص المرض یعلم أهمیّته و یوصی العلاج المناسب لها.

المسالك البولية (1)

طبیب المسالك البولية الدکتور جمشید الرشیدی

السؤال 6: ما هو الطرق الوقاية من الاضطرابات المسالک البولیة (الاورولوجیک) ؟

الدکتور جمشید الرشیدی : لیتفطن أنّ کلّ امراض الجهاز البولی ـ التناسلی لا یمکن الوقایة من علی نحو کامل و 100٪ لکن الكشف المبكر وفی وقتها يمكن أن يساعد في تقليل النفایة علی الحد الاقل و للمحافظة على جودة الحياة وفي كثير من الحالات یوجب إنقاذ حياة المرضى و لهذا الامر الاهتمام إلى العلامات وتلميحات المذکورة و المراجعة في أقرب وقت ممكن، وفي الوقت المناسب أمرمهم جدا.
و أمّا بعض الأمراض المكتسبة مثل وجود الحجارة وأنواع العدوى يمكن الوقاية منها علی حدٍّ برعایة نکاتٍ لازمة. و يمكن الوقاية من حصى الكلى العادية وغير موروثة عن طريق شرب المياه بما فيه الكفاية حتی أن تقدرجسم الشخص أن تنتج 5/2_1 لترا من البول و تجنب استهلاك بعض المواد الغذائية و استعمال بعض الادویه الخاصة فی الطقس الحاریعین علی سدّ المرض.
و أما الالتهابات و العدوی؛ رعایة النظافة الشخصیة و التجنب عن السلوكيات الجنسية الخطرة مهمة جدا و لهذه الجهة تکون تعلیم النظافة الجنسیة فی صدر برامج الاطباء المسالک البولیه لهذه المرضی. بشكل عام، يجب أن نعطي كلنا أهمية کثیرة لصحتنا
ومع رعاية الاصول الصحية الأولية اذا بدأت العلامات الاولی و الألم یجب علینا أن نراجع الطبيب. يمكن إجراء فحوص طبية سنوية منتظمة للكشف عن المراحل الأولیة من المرض .
جمعیة المسالک البولیه الایرانیة سمّت یوما فی شهر مارس بعنوان یوم سلامة الرجال و وقعت مؤثرة فی حثّهم للمراجعة و المعاینة.

السؤال7: ما النظام الغذائي الذي توصّي به؟

الدکتور جمشید الرشیدی : جملة تقول: “قل لي ماذا تأكل حتی أقول من أنت! اللذین یهتمّون بصحة اکلهم و شربهم تکون لهم کثیراً طول العمر و الصحة . اليوم، مع تقدم المعرفة عرفنا قيمة بعض المواد الغذائية وعدم فائدة بعض اخر و تأثيراتها على الصحة العامة و ایضا عن الوقاية من الأمراض مثل تصلب الشرايين والسرطان والسكري، وأمراض الجهاز المناعي، والشيخوخة المبکرة.
الجهاز البولی ـ التناسلی بعنوان أنّها جزء من الجسم البشری یربح من تناول الطعام الصحیّ و یخسر من التغذیة و العادات غیر صحیّة.
وبحسب المطالب المذكورة في القسم السابق بشرب ما يكفي من السوائل وأکل المواد مثل الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وافرة لتحييد السموم و مع مصرف المكملات التي تحتوي على مكونات الضرورية ومضادات الأكسدة المختلفة ، يمكن انخفاض احتمال الابتلاء ببعض الأمراض، من جملتها السرطان و فی خصوص هذا لیتجنّب عن الأطعمة المعدة التي تحتوي على السكر والملح والدهون الکثیرة والسموم الأكسدة و ایضا من التدخين والمخدرات والكحول وحضور البيئات الملوثة الهوا .
و فی مورد تشکیل الأحجار العادية؛ تحدید كمية الكالسيوم في النظام الغذائي لا يؤثر أثرا خاصّا فی عدم تشكيل هذه الاحجاروالمرضى یمکن لهم أن یشربوا إلى غرام واحد من الكالسيوم يوميا(ثلاثة أكواب (گلس)من الحليب أو ما يعادله). لکن بعض الأفراد اللذین يتناولون كميات كبيرة من اللحوم والحليب يوميا بحسب عادات معينة غذائیة أو عادات معیّنة شغلیة (مثل الرعاة أو الأشخاص الذين يعملون في الصناعات المربوطة لها)، یجب علیهم أن یحدّدوا مصارف الحلیب و اللحوم و منتجاتها .
قد يؤدي شرب ما يكفي من السوائل علی قدر3_2/5 لتر يوميا، الوقاية من وقوع الاحجاروالتخفيف من شدة العدوى المكتسبة.

طبيب مسالك بولية

الدکتور جمشید الرشیدی

السؤال 8: انت قائل بکثرة أهمية المسائل المربوطة بالزوجیة و الاختلالات الجنسیة و الأداء الجنسي المنخفض یمکن أن تشرح لنا علتّه؟

الدکتور جمشید الرشیدی : نحن نتّفق جميعا على أن الأسرة هي الوحدة الأساسية للمجتمع البشري و فی الاسرة تشكل أساس الشخصية والصحة البدنية والعقلية و كلّ هذه الموارد ممكن في أسرة مع بيئة عاطفية صحية . ومن البدیهی أن العلاقة الزوجية هي من الارکان الأساسية فی تشکیل الاسرة و أيّ الاضطرابات التي تتحقق في صحة هذه العملية یوجب آثاراً مهمة في تخفيض مقدار صحة أفراد الأسرة.
رضایة الزوج و الزوجة هی اصل اولی فی الحياة المشتركة ولتحقق ذلك التراضي، وجود الجسم السليم، واعضاء صحية، المعرفة في مجال ایجاد العلاقات العاطفية والجنسية أمر ضروري للطرفين.
في المجتمعات التقليدية ، تدریب الشباب فی الأسرة وبيئات التعلم في المجالات المذكورة أقل و یکسبون معلوماتهم من المصادر التی مع الاسف سیئاتها أکثرو القضايا العاطفية والجنسية للشباب، من الغموض و الاسرار ویجتنب عن النقاش حول المشاكل الجنسية حتى بين الزوجین ومن المؤسف أن کثیرا من المخاطرات و المشکلات من الاسر ، الطلاق و النفايات اجتماعية ضخمة الحاصلة منها التی تحدث بسبب عدم رضایة الزوج و الزوجة من الحیاة الجنسیة بینهما فی الاسرة يمكن علاجها مع العلاجات البسيطة و المنع من الآثار الضارّة الشخصية والاجتماعية لکن بدلیل عدم المراجعة فی وقتها و ظهور الاختلالات المزمنة التی تکون علتها الاصلیة مختفیة أکثرا ، یبتلی الاجتماع بالمشاکل المذکورة.
فلذا انا اُوصّی أن الزوجین اذا ظنّا و أحسّا وجود المشکل فی روابطهما العاطفیة و الجنسیة أم اختلافات بلا دلیل، أن یراجعوا الی المشاورین و الاطباء المسالک البولیة.
فی خلال السنوات الاخیرة فی أمر الطبابة کانت لی المرضی المتعددة التی کانت بعد سنوات من الحیاة المشترکة باکرة(حتی بعد مضیّ 10سنة) و بعد المراجعة رفع المشکل بالعلاج السهلة و هذا العلاج ینبغی أن یتحقق فی اول ازمنة الزواج و لما یوجب ألماً لهما فی السنوات الماضیة.
قصور الغدة الدرقية أو الاختلال في إفراز الغدد للجسم من جملة الغدة النخامية،الغدة الدرقية، والغدد الكظرية(الغدد الفوق الکلیة)، والمبايض والخصيتين، والسمنة، واستخدام الأدوية من مختلف الأعمار تسبب العجز الجنسي عند الأشخاص بالخصوص ظاهرة معروفة يسمى الإياس الذكور التی تنسب خطأً بالشیخوخة و ازدیاد السنّ و هو قابل للشفاء
و بالجمله المراجعة و المعاینات السنویّة علی نحو منظّم یُعین اعانة کبیرة علی الكشف المبكر عن الأمراض وتحسين نوعية الحياة وزيادة متوسط العمر المتوقع.

%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86

زراعة الشعر في ايران

%d8%b9%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d8%ac%d9%85%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d9%81-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86 عمليات تجميل الانف في ايران

Comments (1)

  1. أنا رجل متزوج ولدي أطفال. عمري 48 عام . أشعر بإحراج نفسى وزوجي حيث أنني أشعر بأن القضيب لدي صغير نسبيا. هل تقوموم بعمليات تكبير الذكر والتضخيم وكم تكلف هذه العملية وكم يوم أحتاج للبقاء في المستشفى .
    أرجوا منكم متابعتي وإخباري بأسرع وقت ممكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ