التفاوت فی انواع رأس الأنف. المدور و الکروی

التفاوت فی انواع رأس الأنف. المدور و الکروی

من المعروف أن رأس الأنف يقع  في مركز الوجه و لهذا السبب إن کان فی حالة غیر طبیعية ، فذلك قد يؤدي الى جلب التوجهات اليه . و إن کان رأس الأنف مدوّر و کروي فعند ذلك یجب ايجاد التناسب و التوازن في الوجه ، فذلك سیزید الجذابیة للوجه .

 ما هي الميزات لرأس الأنف الدائري الذي يؤدي الى جعل مظهر الوجه قبيح ؟ قبل ان تجیب على هذا السؤال من اللازم ان ننظر الی تقارن و توازن الوجه ؟

 عندما ننظر الی الوجه من زاویة المقابل ان کان خطّ من زاویة العین بحالة عمودیّاً و تسحبه الی جانب الأسفل ، ففي هذه الحالة لابد ان یقع رأس الأنف بین الخطّین الموازیین او بمقدار قلیل یکون منحني . اما فی حالة یکون رأس الأنف مثل الکرة ففي هذه الحالة یتغیر معادلة هذا الخط و یظهر فی جانب رأس الأنف انحراف کبير .

.

انواع الکروّي لرأس الأنف

یکون رأس الأنف علی النحو الکروي بثلاثة انواع :

1) ان یکون طرف الأنف کروي غضروفي

2) ان یکون طرف الأنف کروي و الذي یکون نتیجة عملیة جراحة الأنف .

3) ان یکون طرف الأنف کروي ، یعنی یکون متأثراً من ضخامة الجلد و الدّهون الذي توجد في طرف الأنف

الأجزاء الأصلية لرأس الأنف :

رأس الأنف متشکّل من الجلد و الدهون تحت الجلد و الغضاريف و الأنسجة الضامة و الأوعية الدمویّة و اللنفاوية و الغدد  الدهنيه و المخاط , و هذه الأجزاء یمکن ان تکون لها اثر خاص في ان یکون رأس الأنف کروّیا او غیره .

في هذه الحالة  یکون النوع الکروي لرأس الأنف متأثر من ضخامة الجلد او وجود الدهون تحت الجلد او الغضاريف . و لهذا السبب لابد ان یکون اسلوب و طريقة و کیفیّة عملیة جراحة الإصلاح طرف الأنف متناسبة مع مشكلتها .

 تنقسم الغضاريف الجانبيه السفلية ، ان يكون في الوسط  (في خط الوسط من الأنف ) و الجانب (بعيدا عن  الوسط و على جانب الأنف) ورأسي(اقرب الى الجزء العلوي من الرأس .

تصويرالفوق يبدوغضروفات فى جانب السفلي

تصويرالفوق يبدوغضروفات فى جانب السفلي

و في هذه الصورة نشاهد الغضاريف الجانبية السفلية من الوجه

فی الأشخاص  الذين یکون شكل رأس أنفهم  جيني  ( اي انهم في الأصل یکونون هکذا على سبيل المثال في الاشخاص السود) فیکون الإختلاف في اساسهم متمایز و یحتاج الی عملیة جراحیة مختلفه لإصلاح

اختلافات التشريحيه بين رأس الكروي للأنف الجيني و العادي

1- ارتفاع جسر الأنف في هذین یکون مختلف

عادةً في الأنف الجيني یکون الجسر في الأنف اسفل

2- في الأنف الجيني یکون ضخامة الجلد اکثر و ترکیب الغیر الدهني في رأس الأنف یکون اکثر.

3- الغضاريف في رأس الأنف في الأشخاص الجيني یکون اضعف او یکون رخوته اکثر

4- المنافذ الأنف فالأشخاص الذي يكون مظهر انفهم جيني اوسع و افتح

شکل : في الصورة جانب الیسری ترون الأنف الجيني فی جانب الیمین ترون أنف العادي او ابیض الجلد کما ترون فی الصورة یکون واضح باالترتیب (من الفوق الی الأسفل) یکون الجسر فی الأنف الجيني أسفل و أوسع و ترکیب الأصلي و الدهن و ضخامة الجلد فی رأس الأنف یکون اکثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ