زيارة الى طهران و القلب الحقيقي لمنطقة الشرق الأوسط ( الجزء الثاني )

زيارة الى طهران و القلب الحقيقي لمنطقة الشرق الأوسط ( الجزء الثاني )

‎طهران هي الأكبر و الأكثر سكاناً في إيران و بالطبع هي الأكثر جاذبية للأشخاص الذين يأتون لزيارة هذه المدينة و تترك لهم ذكريات جميلة ، رافقو شركة ايران جمال لنقرأ معاً ذكريات و يوميات أحد السياح الذين أتو لزيارة هذه المدينة .

‎جوش كاميل ، المدون الذي قام برحلات على نطاق واسع من جميع انحاء العالم و زار الشرق الأوسط ايضاً .

‎و هو قد سجل على بلوقة ملاحظات و ذكريات من زيارته الى طهران التي قد قرأنا قسماً من هذه المقالة في الجزء الأول و الآن سنقرأ معا الجزء الثاني من هذا المقال معاً .

 

‎(( توچال ))

‎الأشخاص الذين يعيشون في طهران ، في عطلة نهاية الأسبوع عادةً ما يفرون من الغابة الأسمنتية و المدينة المزدحمة و يذهبون للتزلج او تسلق الجبال في اطراف ايران .

 

‎أحد هذه الجبال هي جبال توچال ، جبال شمال طهران هي واحدة من اشهر الممشيات السياحية و الأكثر جاذبية للأشخاص الذين يعيشون في طهران و للسياح ايضاً هو مكان عظيم جدا للتزلج في فصل الشتاء و ايضاً في فصل الصيف سيكون وجهة مثالية للممشي و للنزهة أيضا .

‎إذا كنت تريد أن لا تحرم نفسك من المناظر الجميلة في عاصمة طهران فعليك أن لا تفوت توچال ابداً ، يمكنك أن ترى طهران كيف هي كبيرة و واسعة من الأعلى و أيضا تهدأ و تسترخي و تكون بعيدا من مشاكل الحياة .

 

‎(( دربند ))

‎في الطريق المتجة الى توچال سترى حي الدربند أيضا و هي قرية صغيرة تقع على ارتفاع ١٧٠٠ متر فوق سطح الارض و هي مشهورة بسبب المأكولات اللذيذة و الشاي المحلي و ايظاً معروفة بمستراح فريد من نوعه و هذه المنطقة جميلة و شعبية للأزواج و الشباب.

 

‎إذا كنت تحب و مهتماً بالمأكولات المحلية و الأصيلة فيجب عليك أن تحاول أكل المشويات و الكباب و الديزي ، يمكنك ايضاً الجلوس في أجمل المناطق المحيطة بها و تشرب الشاي و الشيشة و تتمتع بالبيئة الهادية و الجو اللطيف ، و لأن هذا المكان هو المكان للإستراحة و تمتع الشباب و المراهقين فسوف تجد هناك الكثير من الأصدقاء أيضا .

 

‎(( بازار طهران الكبير ))

‎إذا كنت مهتماً بأسواق الشرق الاوسط فيجب عليك أن تزور بازار طهران الكبير . واحدة من افضل المناطق لجذب السياح في عاصمة إيران و مع المميزات التي لم تراها في أي مكان في العالم، الا ربما في البازار الكبير و في إسطنبول ستحصل عليه في هذا المكان و بالإضافه الى ذلك سترى المحلات التجارية و المتاجر التقليدية التي لها مئات السنين من القدمة . هذا السوق الذي هو واحد من اكبر الأسواق التقليدية في العالم التي ستجذب انتباهك كثيرا ، و لان بعض من هذه المحلات لها عشرات الكيلومترات و ممرات طويلة فيمكن تشبيهها الى مدينة في قلب طهران ، فاذا كنت تتمتع من مشاهد حية و رائحة التوابل الغربية و التسوق، فمن الضروري ان ترحل و تزور بازار طهران ، و على الرغم من الضجيج المفرط و الزحمة و لكن هو عالم جديد من شأنه و يأخذك الى عالم ( الف ليلة و ليلة ) .

 

‎(( الاختلاط مع السكان المحليين ))

‎كانت متعتي المفضلة في ايران هي المشي في شوارع طهران و الاختلاط مع السكان المحليين و سماع ذكرياتهم التي كانت ممتعة للغاية . الايرانيون هم اكثر الاشخاص رأيتم الذين يمتازون بحسن الضيافة و هم يسعون جهداً حتى تبقى لكم ذكريات جميلة في ذاكرتكم من طهران . على محطة السوق او المترو هناك دائماً شخص يقترب منك و يبتسم لك ، و لا تخف فانه لا يريد ان يبيع لك شيئاً !!

 

 

‎(( جرب لعبة البينت بال ))

‎هل سألت نفسك ان كل هؤلاء الشباب كيف يملؤون وقت فراغهم حتى يتمتعون فيه ؟! يجب ان اقول لكم ان لعبة البينت بال هي رياضة جديدة و ممتعة التي لديها العديد من المشجعين في ايران و هي رياضة مليئة بالإثارة التي يمكن ان تشاهدها في مناطق مختلفة في جميع انحاء المدينة . مضيفي في ايران كان رضا مدرب في لعبة الفريق الوطني بينت بال في ايران الذي كان يرافقني الى اللعبة . بالطبع هذه اللعبة هي مؤلمة في بعض الأحيان و لكن هي ممتعة أكثر مما تتصور .

‎الإدرينالين النقي ! اذا كنت قد تستهدف صديقك فأنت الخاسر . اذا كان لديك الوقت الإضافي و تريد أن ترى الفتيات و الفتيان الذين يتمتعون بالحيوية و النشاط و يرغبون بإستضافتك في المقهى فنادي بينت بال هو أنسب و أفضل مقر بالنسبة لك .

 

 

 

‎(( في طهران ، ما هي عامة المركبات التي تستخدم ؟ ))

‎اولا و قبل كل شيء ، ضع في اعتبارك أن وسائل النقل العامة في ايران هي رخيصة التكلفة و هذا بسبب ان الوقود هي رخيصة في ايران . لقد استخدمت جميع انواع وسائل النقل في ايران و اعتقد بأن سيارات الأجرة هي انسب اختيار في هذا المجال . طهران هي مدينة كبيرة جداً فحركة السير و المرور ستزعجك جداً . في بعض الأحيان فهم ، كيف و ما هو اتجاه الحافلة المحلية يكون صعباً جدا و حتى في بعض الأحيان استولتني ، لأن هناك لا يمكن لأحد ان يفسر لي التوجيهات بشكل صحيح .

 

 

‎(( سيارة الأجرة ))

‎أضمن طريقة للعثور على عنوان محدد في طهران هي استخدام سيارات الأجرة ، الأسعار مناسبة جداً و حتى بامكانك طلب خصم من السائق . حاول قدر الإمكان ان تحمل العنوان الذي تريد الوصول اليه باللغة الفارسية لأن أكثر السائقين ليس بإمكانهم قرائة اللغة الانجليزية فهذا قد يسبب لك ورطة كبيرة .

 

‎(( مترو طهران ))

‎طهران لديها نظام مترو كبير و دقيق و قد يعمل بشكل معقول و جيد جداً.صحيح ان في بعض الأحيان يكون مزدحماً جداً و هذا الإزدحام قد يزعجك و لكن هذه الطريقة هي الطريقة المفضلة للسفر في طهران بالنسبة الي .

‎للمترو خطين كبيرين رئيسيين ، خطر احمر الذي يربط شمال طهران الى جنوبه و خط ازرق الذي يريط الشرق بغرب طهران . يوجد هناك خطوط اخرى فرعية و لكن قد يعمل في بعض اجزاء المدينة و لكن لا يزال ( في عام ٢٠٠٩ ) غير مكتمل ، على سبيل المثال الخط الذي يربط مطار الإمام خميني الدولي الى وسط المدينة لايزال غير مكتمل و ليس لديه ركاب .

 

‎(( اين اقيم ؟ ))

‎حجز السكن و الفنادق على الانترنت في ايران امر مستحيل لان بطاقات الإئتمان مثل الفيزا و الماستر كارد لا تستخدم في ايران . كل ما تحتاج الى معرفته حول التأشيرات و السفر الى ايران قد كتبته في ( رحلة الى ايران ، الركوب المجاني )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ