عملية الليزك للعيون في ايران

عملية الليزك للعيون في ايران

عملية الليزك للعيون في ايران و ما هو الفرق ما بين عملية لازك و عملية ليزك و PRK ؟

عملية الليزك للعيون في ايران . التقدم في جراحة الإنكسار الضوئي يوفر طرق مختلفة للمرضى حيث انها تساعد على القضاء أو تقلل من اعتمادهم على النظارات و العدسات الطبية . وقد تم تنفيذ جراحة الانكسار الأكثر استخداما على نطاق واسع هي عملية ليزك و التي أجريت بنجاح على ملايين المرضى في جميع أنحاء العالم ، و مع ذلك ، العديد من المرضى ليس لديهم الظروف المناسبة لجراحة الليزك ويجب أن يقومون بإجراء عمليات الليزر الأخرى مثل عملية PRK أو عملية لازك .
إذا كنت تنوي إجراء جراحة الليزر للعيون فمن الضرورى أن تطلب من الجراح شرح الفرق بين جراحة عملية لازك ، ليزك و PRK . في هذه الحالة سيوصي الجراح بأفضل إجراء جراحي فيما يتعلق بمشاكل الرؤية والعين لكل مريض . إذا كان المريض لديه مشكلة جفاف العين فإن عملية لازك ستكون أفضل من الليزك ، في حين ينصح عملية PRK للمرضى الذين لديهم قرنية رقيقة أو توسع في الحدقة ، أو قد أجرى عليهم عملية زرع القرنية .
إذا لم يتم اختيار الإجراء المناسب فهناك يوجد احتمال عدم نجاح العلاج و قد تحدث مضاعفات على المدى الطويل و المدى القصير، لذلك هذا هو السبب في أن الأمر متروك للطبيب ، لاتخاذ قرار بشأن أفضل خيار للعلاج .

جراحة اصلاح اخطاء الأنكسار :

و ذلك يشار إلى أي إجراء يتم تنفيذه لعلاج اصلاح اخطاء الأنكسار كقصر النظر و مد النظر والاستجماتيزم و جراحة الانكسار أو ريفليكسولوغي التي يتم تنفيذها بطرق مختلفة .
و في عمليات مثل الليزك ، اللازك و PRK يتم تنفيذ خدش على القرنية باستخدام ليزر إكسيمر.
في هذه العمليات ، يتم تغيير شكل القرنية و ذلك لزيادة رؤية المريض . و لكن معظم الناس يستخدمون مصطلح “الليزك” لتطبيق كافة الإصلاحات الجراحة الانكسارية . . هناك فرق كبير بين الأساليب الثلاث لعمليات الليزك و اللازك و PRK و تأثير كل من هذه العمليات يختلف في حالات مختلفة .

عملية الليزك للعيون في ايران ، اللیزك :

حاليا جراحة الليزك هي الأكثر استخداما والأكثر رواجاً في عمليات جراحة العيون بالليزر .
الليزك هو للمصطلح “كيراتوميلوز في الموقع و باستخدام الليزر” ويتم ذلك بهذه الطريقة ، يقوم الجراح بإزالة الطبقة رقيقة السمك من حوالي 100 إلى 180 ميكرون من أنسجة القرنية.
الطبقة تحتوي على كل من الطبقات الظهارية (الطبقة العليا) وجزء من طبقة اللحمية .
الطبقة ليست منفصلة عن القرنية و تعلق على القرنية مع الأنسجة الرقيقة جدا ، الجراح يرفع الطبقة بعناية من على القرنية ، ثم يتم تغيير شكل القرنية تحت الطبقة بواسطة الليزر .
بعد أن تم هذا التغيير يمكن للمريض أن يرى بوضوح من دون نظارات .
بعد أن تم تغيير القرنيه بصورة جيده بواسطة الجراح و بإستخدام الليزر ، يضع الطبقة بلطف مرة أخرى على القرنية في مكانه للشفاء كاملا .
فيمتوليزك هي أيضا طريقة متقدمة من الليزك . و يستخدم “ليزر فيمتو سكند” لإنشاء شق مما يزيد كثيرا من السرعة و الدقة و سلامة العملية .

أداء

الرغبة لعملية الليزك ليست من غير سبب لأن فعالية و نجاح هذه الطريقة كبيرة جدا بالنسبة لمعظم المرضى .
المرضى الذين يفضلون عملية الليزك بعملية PRK بسبب أن فترة الشفاء فيها قصيره جدا و استعادة رؤية أسرع .وبالإضافة إلى ذلك فإن معدل انخفاض في الروئية مجداداً في عملية الليزك منخفض جدا، و لا يحتاج سوى 5 إلى 10 في المائة من المرضى إلى علاج ثانوي في السنوات المقبلة.

المخاطر والآثار الجانبية

و مع ذلك ، كأي عملية أخرى لدى عملية الليزك أيضا مضاعفاته الخاصة . في حالة حدوث ضربة شديدة علي الرأس ، ستتحرك طبقة الأنسجة القرنية ، هذه المضاعفات هي حالة طارئة جداً و قد تسبب ضررا على المدى الطويل ، وبطبيعة الحال ، مثل هذا الحادث أمر نادر جداً . و بمجرد أن تلتئم الطبقة في مكانها ، فمن غير المرجح أن تتحرك من مكانك . أيضا العديد من المرضى بعد إجراء العملية يشكون من جفاف العين ، و التي هي واحدة من الآثار الجانبية للجراحة ، و تلف العصب القرنية أثناء الجراحة يسبب أيضا جفاف العينين للمريض .
قد يتعرضون بعض المرضى أيضا بلإختلال و الإنخفاض في الروئيه عند الليل .
تنخفض رؤية المرضى في الليل للأسباب التالية:
أحيانا التورم في القرنية يسبب الإختلال في قدرة الروئية في المريض عند ليل وقد يواجه مشاكل مثل رؤية الأجسام بصورة هالة في اليل .
إن الرؤية الليلية تتضاءل أحيانا لأن التلمذة العين تتسع كثيرا، و لا يتناسب حجمها مع حجم المنطقة المصححة للعين ، العديد من المرضى يعانون من انخفاض في الروئية عند الليل و ذلك مباشرة بعد الجراحة ، و لكن هذه المضاعفات عادة ما تحل خلال الأشهر القليلة بعد إجراء العملية .
لدى عملية الليزك أيضا مخاطر أكثر خطورة .
الإصابات الشديدة و الدائمة ، مثل الصدمات القرنية ، تندب، و تصحيحات غير طبيعية، و الحساسية لبعض الضوء و العمى ، هي من آثار جانبية نادرة في الليزك .
إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية لا يسبب المشاكل في حياتك اليومية فالليزك هو افضل خيار لك .
دورة الشفاء و التعافي في عملية الليزك قصيرة جدا، و معظم المرضى يلاحظون تحسن في حدة البصر و الاستفادة الكاملة من نفس اليوم بعد الجراحة .

عملية الليزك للعيون في ايران ، بي آر كي (PRK)

بي ار كي هو مصطلح استئصال القرنية فوتوريفراكتيف. و طريقة بي ار كي قد ابدعت قبل عملية الليزك كوسيلة للوصول إلى القرنية ، و لكن في بعض الحالات، فإنه لا يزال أفضل و أسلم طريقة الجراحة الانكسارية . الجراح يأخذ طبقة رقيقة جدا من أنسجة القرنية ، ظهارة ، مع الليزر أو مع حل من الكحول و السكين الجراحية و يتم إزالة باليد . الأنسجة المزالة هي أرق بكثير من الطبقة التي يتم إزالتها في عملية الليزك و ايضاً ليس هناك طبقة الانسجة .
الفرق الآخر بين بي ار كي و جراحات الليزر الأخرى العين هو أن هذه الطبقة رقيقة من الأنسجة لا تعود إلى مكانها الخاص ، لأن ظهارة القرنية تقوم بإصلاح نفسها . لذلك ليس هناك احتمال الحركة في الطبقة .
ثم يقوم الجراح بتغيير سطح القرنية بليزر إكسيمر، و في النهاية يتم وضع العدسة ، كضماد على العين حتى تقوم ظهارة العين بإصلاح نفسها ، و عادة ما يستغرق 3 إلى 4 أيام و ذلك لحماية العين .

أداء :

ميزة عملية PRK على كل من عمليات الليزك و اللازك هو أنه لا توجد إمكانية نقل المكان لطبقة و أيضا ، لأنه في طريقة PRK يتم إزالة طبقة ظهارة القرنية فقط ، و لا تحتوي الطبقة على الطبقة اللحمية، و في بنية القرنية و الطلاء عليها، حيث لا يقوم الجراح بلإزالة في عمق أكبر مثل عملية الليزك ، لذلك لا يوجد هناك تلف مباشر على العين . و نتيجة لذلك ، طريقة علاج PRK هو طريقة مناسبة للمرضى الذين يعانون من رقيقة القرنية . أيضا ، يوصى طريقة PRK للجنود أو الرياضيين الذين يرغبون في الرياضة عالية التأثير، لأنه بعد إجراء هذا الإسلوب من العملية لا توجد إمكانية لنقل الطبقة .

المخاطر والآثار الجانبية :

ومع ذلك ، في طريقة PRK بسبب إزالة طبقة الظهارة فهذا هو يسبب الأكثر ألم بنسبة لجراحات العيون بالليزر الأخرى ، و عادةً ما يتألم و يعاني المريض من عدم الراحة الى عدة أيام اطول . و ايضاً بسبب فصل طبقة الظهارة للقرنية ، فهذا يستغرق فترة أطول لتعافي و إستعادة رؤيته . يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين للمريض لاستعادة رؤيته الكاملة، و ايضاً في بعض الحالات ، بعض المرضى ينتظرون ثلاثة إلى ستة أشهر للانتظار حتى يصلون الى التعافى و الروئيه الكامله . احياناً بعض المرضى العديد لا يقومون بإجراء العملية على عينان في نفس الوقت، بل لعين واحدة و ينتظرون تعافي للعين ، و بهذه الطريقة، المريض هو على يقين من أن لديه على الأقل روئيه طفيفة في فترة الشفاء .

عملية الليزك للعيون في ايران ، اللازك ( كيراتوميلوزيبيليتم بلليزر )

لديه مزايا كل من أساليب الليزك و بي ار كي ، و في الوقت نفسه، فإن مخاطر و المضاعفات في هذه الطريقة منخفضة جداً.
و يقوم الجراح بتضعيف نسيج الظهارة عن طريق حل الكحول كما في الطريقة PRK ، و من بعد ذلك الجراح بإستخدام سكين الجراحة دون استخدام ليزر يقوم بإزالة الأنسجة و يأخذ طبقة رقيقة من الأنسجة.
سمك الطبقة في طريقة اللازك حوالي 50 ميكرون و في طريقة الليزك هو 100-180.في الخطوة التالية، الجراح يقوم بتغيير شكل سطح القرنية و ذلك يتم مع الليزر و من ثم يعود الظهارة إلى مكانها.
وأخيرا، كما في الطريقة PRK يتم وضع العدسات على العين كضماد بحيث يتم استعادة شفاء و ترميم ظهارة القرنية و ايضاً تغطي العينين.
قد يبدو مربكا بعض الشيء ، و لكن الفرق الرئيسي بين الليزك و اللازك يرتبط بسمك ازالة الأنسجة. في طريقة الليزك يتم ازالة ظهارة القرنية و جزء من الطبقة و يتم رفعها . و لكن في طريقة اللازك و بي ار كي ، تتم إزالة الطبقة الظهارية فقط .

أداء :

العديد من المرضى يفضلون اللازك لأن له أقل مضاعفات بنسية لعملية الليزك ، لأنه كما قيل ، في هذه الطريقة القرنية تكون أقل اتصالا مباشرا مع الليزر .
الفرق ما بين اللازك و PRK هو أن في طريقة عملية اللازك يتم الاحتفاظ بطبقة ظهارة القرنية و في النهاية يتم نقلها الى مكانه حتى يتم الشفاء الكامل . بالنسبة للمرضى الذين يعانون من رقة القرنية ، عملية اللازك أفضل لهم من الليزك ، لأنه في هذه الطريقة إزالة الأنسجة تكون أرق بكثير .
لذلك ، عملية اللازك هي ملائمة أكثر للمرضى الذين يعانون من جفاف العين . و تشير الأرقام إلى أن نسبة المرضى الذين يعانون من جفاف العين بعد اللازك أقل بكثير من الليزك . و بالإضافة إلى ذلك، كما ذكر أعلاه، في عملية اللازك و بي ار كي الطلاء على القرنية لا تتدمر بقدر الليزك .

المخاطر والآثار الجانبية :

فترة الانتعاش في هذه الطريقة أطول من الليزك ، لأن إعادة الإتصال و شفاء ظهارة القرنية يستمر لبعض الوقت، وأيضا حل الكحول يحفز العين .
فترة الانتعاش و التعافي تستمر لمدة 4 إلى 7 أسابيع ، و المريض يحقق رؤية كاملة بعد 1-2 أسابيع .
في هذه الطريقة فترة الانتعاش غالبا ما تكون أقصر من طريقة PRK لأن الطبقة الظهارية ليست منفصلة و ليس من الضروري الانتظار لإعادة نموها . و بطبيعة الحال فإن الإحتفاظ بطبقة ظهارة القرنية يزيد من احتمال المضاعفات الجزئية في الطبقة في المستقبل .

تكلفة عملية الليزك في ايران 1000 دولار امریکی

لمزيد من المعلومات حول طرق مختلفة لجراحة العيون بالليزر أو عملية الليزك للعيون في ايران و حجز موعد مع اطباء شركة ايران جمال فبإمكانكم التواصل معنا عبر رقم الواتساب : 00989157029060 ایران جمال

تواصلوا معنا عبر واتساب : 00989157029060

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ