عملية تجميل الجفن العلوي

عملية تجميل الجفن العلوي

عملية تجميل الجفن العلوي ( بلفاروبلاستي العلوي ) قد يجري لازالة الدهون و الجلد الزائد الموجود في الجفن العلوي .
هذه الدهون و الجلد الزائد يسبب للشخص الظهور بصوره متعبه و ناعسه ، و ايضا انقباض في جزء عضلات الخلفيه للمحاوله للحفاظ على مجال الرؤيه يسبب تجاعيد على الجبين و الصداع و التعب للشخص .

هذه المشكله لها سببان ، متأصله و العمر :

في حالة المتأصله : في هذه الحاله الشاب يتورط بالجلد الزائد و الدهون الزائده في جزء الجفن العلوي و العلاج هو ازالة الجلد و الدهون الاضافيه بايجاد شق في جزء حوض و التجاعيد الجفن العلوي . من المحتمل ان نرى تجاعيد خفيفه او شديده في جزء الداخلي من زاوية العين و هذه الحاله قد تعالج بشق متعرج في زاوية العين .
و الحاله الثانيه : هي ان التجاعيد و الدهون و الجلد الزائد قد يظهر و يتشدد عند الشيخوخه و عادة هذه الحاله نرى فيها التجاعيد على الجبين و الترهل في حاجب الشخص و يمكن الكشف عن هذه الحاله مع اخذ اختبار ، ان اذا الفرد رفع حاجبيه بواسطة اصبعه ، يبدو الجفن بظاهر افضل . في هذه الحاله ، لن نحصل على نتيجه كامل فقط باجراء عمليه رفع الجفن ، و من المحتمل بسبب الترهلات الظاهره على الجبين ستمحى نتيجه العمليه تماما و سيظهر الجفن بصوره متنفخه مجددا ، و حتى انه من المحتمل ان بترهل الحاجبين ان يجعل مظهر الشخص اسوء من السابق ، فبهذه الحاله قد نحتاج الى اجراء شد في جزء الجبين او شد في الجفن و اجراء جراحه عمليه الجفن في نفس الوقت معا ، ( بامكانكم الرجوع على وصف لهذا المجال في جزء شد الجبين ) . في هذا المجال بامكان المريض التشاور مع طبيبه لاجراء عملية شد الجبين . سيتم التقاط صوره من المريض قبل الجراحه . و النقطه المهمه هي الدقه على الجانبين على عدم التماثل بينها و هو شائع بين اكثر المراجعين و لكن بامكانكم اخبار الطبيب عن هذا الموضوع ، و عادة عدم التوافق يكون بسبب الفرق بحجم كافة الاجزاء من الجلد الى محجر العين و لا يمكن تعديلها بصوره كامله ، و لكن يمكن تعديلها الى حد ما.

اجراء العملية تجميل الجفن :

بالفاروبلاسي العلوي ، هي عمليه جراحيه التي من الواجب ان تتم بواسطة جراح متخصص و في مركز مجهز بمعدات طبيه كامله و معقمه . و بامكان اجراء هذه العمليه بطريقتين من التخدير ، التخدير العام و التخدير الموضعي ، يمكن ان يستغرق اجراء هذه العمليه حوالي ساعه و ليست هماك حاجه لبقاء المريض في المستشفى.

الرعايه اللازمه بعد اجراء العملية تجميل الجفن :

عادة لفتره زمنيه قصيره يبقى المريض تحت الرعايه في المستشفى و بعد التأكد من انه لا يشعر بالغثيان او وجود اي مشكله اخرى فيمكنه بعد ذلك العوده الى المنزل .
طبعا يجب ان يرافقه احد بعد خروجه من المستشفى و عودته الى المنزل، حيث انه يتم وضع مرهم على العين و لهذا السبب قد تكون رؤيته غير واضحه و ضبابيه و يجب توخي الحذر بان المريض يمكن ان يصاب بالدوار ، و لتخفيف التورم و الكدمات فانه من الافضل وضع اكياس جليد على العين و الانف لمدة ٢٤ ساعه بعد اجراء العمليه ، و في حين ان اكياس الثلج قد تزعج المريض ، فبامكانه لفها بقماش ، و بعد ذلك تستعمل .

من الافضل تجنب الوجبات الثقيله في الليله الاولى بعد اجراء العمليه و في اليوم الثاني لا يوجد ممانعه في تناول اي وجبه ، و لكن يستحسن استخدام كميات اقل من الملح و تناول وجبات المحتويه على الفيتامين f كالاناناس و تناول الكثير من الفاكه، بعد انهاء العمليه يتم وضع لاصقه على الجفن و من الافضل عدم ازالة هذه اللاصقه قبل مراجعة الطبيب و ازاله الغرز الجراحيه ، و لكن اذا تم ازالتها من غير عمد فلا عليك منها ، يمكن الاستحمام بعد مضي يومين من اجراء العمليه و لكن يجب اخذ الحذر بان لا تزال اللاصقه او تتعرض للبلل، من المحتمل ان فالايام الاولى تبقى العين مفتوحه عند النوم ، و في هذه الحاله ، من الافضل وضع مرهم داخل العين ، و اذا تعرض المريض للتعب و احمرار و حرق في العين في طوال اليوم فيجب مراجعة الطبيب . بعد مرور يومين من اجراء العمليه يمكن العوده الى الانشطه اليوميه ، و لكن بعد مرور اسبوع من المحتمل ان تبقى الكدمات و الورم لذا قد يسبب ذلك صعوبه بالرؤيه فيستحسن اخذ استراحه اسبوع و ترك العمل .


من الافضل تجنب النوم على الجانب لمدة شهر بعد اجراء العمليه و عند النوم يجب ان يكون الرأس و الكتفين الى الاعلى و ايضا من الافضل ان يكون الرأس في الوضعيه المرفوعه لمدة شهر ، و يجب تجنب ممارسه الرياضات او النشاطات الثقيله ، عادة بعد مرور ٥ الى ٧ ايام من اجراء العمليه يجب مراجعة العياده لسحب الغرز الجراحيه و بعد ذلك لتخفيف اثار العمليه على الجلد يوصي الطبيب بوصفه من مرهم لوضعه على اثار الظاهره للعمليه ، و عادة بعد مرور ٣ الى ٤ اسابيع من العمليه تخف اثار العمليه تقريبا و من الافضل في هذه المده تجنب الاشعه الفوق بنفسجيه و استخدام النظارات الشمسيه الكبيره uv .

المضاعفات ( الاثار جانبيه العملية تجميل الجفن )

الاثار الجانبيه الاكثر شيوعا هو ان اعادة ظهور النفخه في جزء او اكثر من جزء على الجفن و هذا يسمى بعودة الحاله و في اكثر الحالات تظهر لكبار السن بسبب الترهل في الجبين و الحاجبين و كما ذكر في السابق ، في هذه الحاله يحتاج المريض بشد الجبين مجددا و من المضاعفات الاخرى ، هي ان تبقى العين مفتوحه اثناء النوم حيث ان هذه الحاله تحدث فقط في الايام الاولى من اجراء العمليه ، و كما ذكر في السابق من الواجب رعاية العين و وضع مرهم ، و لكن هذه الحاله لا ينبغي لها ان تستغرق فتره طويله و اذا بقيت لفتره اطول بعد العمليه فيجب اولا تدليك العين كل ليله و مراجعة الطبيب و في بعض الاحيان نرى وجود عدم تناسق جزئي بين الجفن بعد اجراء العمليه و لكن احيانا نرى هذه الحاله قبل اجراء العمليه فيجب عدم التشخيص المبكر لاستكمال علاج الجفون و تخفيف التورم ،

احيانا وجود عدم التناسق بسبب اختلافات حجم محجر للعين و اجزاء العين و في هذه الحاله حتى و ان تم ازاله الجلد الزائد مجددا ليس قابله للتعديل و لكن فقط يتم تغير قليل فقط حيث تصبح افضل قليلا من السابق . الكدمات المشهوده على الجفن بعد اجراء العمليه تعتمد على حساسيه الجلد ، و هذه الكدمات تختفي بعد مرور فتره اي تقريبا ٧ الى ١٤ يوم ، و ايضا سيتحسن الورم بعد ٣ اسابيع ، و التحسن في هذه الحاله ايضا قد يعتمد على جلد المريض و العنايه من جانبه و سنرى التحسن الكامل بعد مرور شهرين ، من المحتمل ان في الايام الاولى بعد العمليه ، ان نلاحظ تجاعيد في موضع العمليه و لكن هذه التجاعيد ستخف بعد فتره.

الدكتور آرش بیرقی طوسی

الدكتور آرش بیرقی طوسی تواصلوا معنا عبر واتساب : 00989157029060

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ