عملية جراحة تجميل البطن

عملية جراحة تجميل البطن

عملية جراحة تجميل البطن ( شد البطن )
إزالة الدهون الزائدة من البطن ، الجانب و الظهر و ايضاً ازالة الجلد الزائد و المترهل من هذا الجزء من خلال خلق شقوق في الجلد و تبعاً لمدى الجراحة و صعوبتها ، على سبيل المثال ايجاد سرة ( حبل سري البطن ) جديدة او استخدام السرة السابقة ، و في الوقت نفسه ايضاً يمكن ان تتم هذه العملية بمساعدة خلق شق على خط العملية القيصرية السابقة التي قد تكون ظاهرة على الجلد .

من هم افضل المرشحين لهذه العملية جراحة تجميل البطن ؟

ان افضل المرشحين لهذه العملية هم الاشخاص الذين لديهم جلد مترهل و فضفاض تحت البطن ، تتم ازالة الدهون و الجلد الزائد عن طريق اجراء هذه العملية ، و ايضا النساء اللواتي خضعن لعمليات القيصرية للولادة بوزن متوسط و لديهن دهون متراكمة و زائدة في منطقة البطن و ايضاً الجلد في هذا الجزء يكون متقشر ، فهذه العملية هي افضل طريقة لهم للوصول الى النتيجة المطلوبة ، و ايضا ان النساء النحيفات الذين يمتلكون جلد فضفاض و تجاعيد بسبب الحمل هم افضل المرشحين لاجراء هذه العملية و سيحصلون على نتيجة جيدة جداً .

لمن تكون هذه العملية غير مناسبة ؟

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الوزن و السمنة العامة في كل أجزاء الجسم فهذه العملية ليست مناسبة لهم .
لاحظوا ، هذه العملية ليست لإخفاض الوزن .
من الأفضل ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة اولاً يقوموا باجراء عملية لإزالة الدهون الزائدة المتراكمة أو يقوموا بإتباع نظام غذائي و حمية غذائية لتخفيض الوزن و بعد ذلك اجراء عملية لإزالة الجلد المترهل الناتج من انخفاض الوزن و بعد ذلك اجراء عملية شد البطن .
و الأشخاص الذين يعانون من بروز البطن و لا وجود للترهلات او الدهون تحت البطن و غالباً ما يترافق بروز البطن بسبب تراكم الدهون في الجزء العلوي من السرة ( كمعظم الرجال ) او بسبب ارتفاع الضغط داخل البطن و غالباً ما يترافق مع جدار البطن الفضفاضة و الضعيفة او تراكم الدهون داخل البطن و حول الامعاء ، لذا فان اجراء هذه العملية قد لا تكون مناسبة لهذا النوع من الأشخاص ففي النهاية النتيجة لن تكون كما هي مطلوبة . النساء اللواتي يخططن للحمل فمن الافضل ان يتم الحمل قبل اجراء هذه العملية ، و بعد الولادة يمكنهم اجراء هذه العملية ، على الرغم من ان هذه العملية لا تتعارض مع الحمل و لكن قد يتغير شكل البطن في الحمل .
و الأشخاص الذين يعانون من امراض جهازية خطيرة كالسكري الغير منظبط و امراض الجهاز التنفسي الحاد على الكورتيزون بجرعات عالية و تخثر قوي مع تاريخ من انسداد الرئوي او جلطة نشطة و الذين يستهلكون الدخانيات بنسبة مرتفعة و الاشخاص الذين لديهم شق في منتصف البطن من القص الى العانة ايضا هذه العملية ليست مناسبة لهم .

جراحة تجميل البطن

جراحة تجميل البطن

كيف يتم اجراء التخدير في هذه العملية جراحة تجميل البطن ؟

من الأفضل ان تتم اجراء هذه العملية في المستشفى و تحت التخدير العام على الرغم من انه يمكن القيام به تحت تأثير التخدير القطني و يتطلب فقط ليلة واحدة للإقامة في المستشفى .

هل يمكن اجراء عملية اخرى في نفس الوقت ؟

في حالة ان تكون حجم الدهون الزائدة قليلة و يكون الشخص بصحة جيدة و شاباً يمكن القيام باجراء عملية اخرى مثل عملية جراحة الثدي في نفس الوقت و لكن لا ينصح باجراء عمليات جراحة الرحم او الولادة القيصرية في نفس الوقت . و ايضاً يمكن أن يتم اجراء عملية فتق البطن و علاجها معاً في الوقت نفسه مع اجراء عملية شد البطن .
و في معظم الاحيان تتم اجراء عملية شفط الدهون الزائدة من البطن و منطقة الخصر و رفع الانوثة مع هذه العملية في نفس الوقت .

هل يوجد هناك اي مخاطر او مشاكل في هذه العملية جراحة تجميل البطن ؟

كأي عملية جراحية اخري ،يجب الذكر بأن هناك خطر عند التخدير العام و ايضا خطر بالانسداد الرئوي في اجراء عملية شد البطن و لكن جدير بالذكر ايضا ان نسبة الخطر تكون ضئيلة جداً بالملاحظه على القضايا العلمية و استخدام الأجهزة الحديثة في المستشفى .
و ان مضاعافات العملية تكون مثل اي عملية جراحية اخرى كعدوى الجرح ، فتح جزء من الجراحة و جراحة اوسكار ، حيث يتم حل هذه المضاعفات بطرق سهلة و بسيطة .

كيف يكون الشق في إجراء هذه العملية جراحة تجميل البطن ؟

يتم الشق في منطقة اسفل البطن كمثل الشق كبير للعملية القصرية . في الغاب بين طرفي عظم الحوض ، و ايضايمكن ايجاد شق دائري صغير حول السرة و ذلك في حالات محددة ، و يمكن تجنبها في النساء النحيفات اللواتي يعانين من ترهلات قليلة في الجلد في منطقة اسفل البطن .

استنزاف دِرن : جهاز لتصريف الترشحات بعد اجراء الجراحة
من الضروري وضع قطعتين من هذه المصارف حتى يتم تفريغ الترشحات بصورة كاملة و بامكان المريض ان يرحل مع هذا الجهاز بعد التدريب عليه .
و بعد مرور ٣ الى ٤ ايام يتم ازالته من المريض .

ملاحظات هامة بعد اجراء العملية جراحة تجميل البطن  :

• لا تلمس الضماد .
• تناول الطعام العادي .
• اخذ الحقن بصورة منظمة بعد اجراء عملية شد البطن .
• اذا كان لديك مشدات حرارية للبطن فمن الأفضل ان ترتديه .
• لا تستحم الا بعد ان يسمح لك .
• اخذ الأدوية و الوصفات الطبية وفقاً لتعليمات الطبيب .
• مراجعة العيادة في الوقت المحدد .

ملاحظات قبل اجراء العملية جراحة تجميل البطن :

• توقف ان تناول الاطعمة قبل اجراء العملية بـ ٥ ساعات .
• ان عملية جراحة البطن هي عملية مؤلمة .
• في اكثر الحالات اذا تم اجراء عملية شد البطن في الليل فبامكان المريض ان يرحل الى المنزل .
• بعد مرور اسبوعين من اجراء عملية شفط الدهون الزائدة سنلاحظ تورم و بروز في البطن اكثر من السابق .
• عند اجراء عملية جراحة البطن في الليل ، يجب على المريض البقاء في المستشفى .
• لتجنب وقوع اي مشاكل و مخاطر فمن الأفضل اجراء هذه العملية في مستشفى مجهزة تماما .
• من الافضل استخدام حبتين من الحديد قبل اجراء عملية جراحة البطن بشهر و ذلك حتى لا يلزم نقل الدم اثناء العملية .
• تجنب اتباع حمية غذائية لتخفيض الوزن قبل اجراء العملية بشهر .
• يجب ترك التدخين قبل اجراء العملية بـ ٦ اشهر .
• ان اثار العملية على البطن تكون كآثار اي عملية جراحية اخرى و ستختفي بمرور فترة حوالي سنة بعد اجراء العملية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ