هدايا المسافر مشهد

هدايا المسافر مشهد

هدايا المسافر مشهد (سوغة المشهد)

تعلموافنانين الخراسانيين منذ سنين عديدة بذوقهم و براعتهم مع العناصر المأخوذة من الطبيعة و قد خلقوا كنز من الثقافة و الحضارة التي يلهب كل سائح للشراء و هدية المسافر.
زعفران او الذهب الأحمر،أنواع السجاد و البساط،منتوجات الحرالحريرية،لابد،جثث حجرية،حجر الفيروز و الكثير من المنتوجات الأخرى تشمل ،الشاروق،أنواع الترب و السبح و المنسوجات المتعلقة بالعلامات و الأعلام المذهبية من أشهر الهدايا السفر و هدايا مشهد.

سجاد مشهد

سجاد مشهد

سجاد مشهد
كانت من اأسباب التطور لهذا الفن القديم في مشهد وجود مضجع نضيف و شريف حضرة الإمام الرضا(ع) و مهاجرة الفنانين الناسجين للسجاد من مناطق مختلفة إلى هذا المدينة

هدايا المسافر مشهد

في هذا الأيام متاحف العالم مزينة بالسجاد المشهد بالأخص من العصر الصفويين و لابد البحث في اللون و النقشة و كيفية التنسيج في شهرة السجاد مشهد.

يمكنكم لزيارة السجادات الغالية مراجعتكم الی المتحف السجاد في محافظة قدس الرضوي و لشراء زحمات الفنانين المشهديين الذهاب الى سوق السجاد المشهد يمكنكم الاستفادة من الهدايا المسافر الثمينة و الباقية.

محبس و مزينات الفيروز و العقيق (2)

محبس و مزينات الفيروز و العقيق

تمتلك نحت الفيروز و العقيق في محافظة خراسان الرضوي أهمية و مكانة عالية و المزينات المصنوعة بالشذرات هذه الأحجار تكون في مكانة الهدية المسافر في هذه الأيام التي يأخذها الزائرين و المسافرين مدينه مشهد للتيمن و التبرك إلى مدنهم.
الفيروز من أقدم الأحجار المعروفه في العالم و وضعتها جمالها في مدى التاريخ في صنف الأحجار كثيرة الرمز و السر و صنعت الأساطير حولها من جيل لجيل و من صدر إلى صدر.
مشهد المقدسة بسبب القرب من نيسابور كانت من الماضي مكان لنحت و عرض الفيروز و لنتذكر أن نحت الفيروز في إيران مثل فيروزها تحتسب أرغب أنواع النحت في العالم و كثيرا علموا شخص لشخص نحت الفيروز من جيل لجيل
و اتخذوا هذه المهنة طريقتهم لكسب العائلي.

الهدايا المسافر مشهد

محبس و مزينات الفيروز و العقيق (1)

اكتشفت أقدم حجر الفيروز في أحد مصانع عالم الآثار في نيشابور التي تكون قدمتها ٥آلاف و ٥٠٠سنه قبل و هذا الأمر يبين أن حجر الفيروز قبل آلاف السنين تستخدم مورد الجوامع القديمة
منتوجات الفيروز على طبق الكيفية و اللون تمتلك أسامي مختلفة التي ارغبها ذو لون ازرق فاتح و من هذا الحجز أنواع القلائد،المحبس،و بقية المزينات المصنوعة و المعروضة إلى السوق.
يصل قدامة النحت على العقيق إلى ثلاثة آلاف سنة التي بعد القطع الحجز ينحتونها و ثم تتلمع.
أنواع العقيق تشمل الإيرانية، عينية ،وهندية.

زعفرانزعفران و زرشك
الزعفران من أثمن المنتوجات الزراعية الإيرانية التي ركزت تنميتها في الحال في المناطق المركزية و الجنوبية لخراسان.
تحتسب من إحدى الهدايا المسافر الأصيلة لمدينة مشهد التي يهيئها السياح و الزائرين من الأسواق المدينة.في العادة يحدث شراء الزعفران مع الزرشك
هدايا المسافر مشهد
حاليا يعرض الزعفران بشكل رأس الورد(صغيرة)او بوشال نكين(كبيرة)و مع الجذر و زرشك لها أنواع التي أهمها رماني و منتفخة او تلك المجلسي.
محافظة خراسان الرضوي مع التقريب الحصة ٧٥/٥ بالمئة من إنتاج هذا المحصول،تمتلك الرتبة الأولى في البلد.

زرشك

أنواع المجففات
أنواع المجففاتالمجففات تشمل المكسرات التي كان موجود من قديم الزمان في ثقافة و أذواق الإيرانية و تمتلك القيمة الغذائية الكثيرة أيضا.
قسم من تنوع الهدايا المسافر لمدينة مشهد مختصة بالمجففات التي يمكن تسميتها من الخوخ المجفف،برقوق،قمر الدين،ورقة الخوخ،تين مجفف،توت مجفف و الكشمش و أنواع الحب.
قضاء الطرقبة و شانديز تكون من إحدى المراكز السياحية و المتصيفة في مشهد بالأخص السوق بعثت الكبير إحدى المراكز البيع و عرض المحصولات.

عطریات الريح
موصى استعمال الريح في دين الإسلام ولذلك أكثر الزائرين قبل المجيء إلى حرم المطهر الإمام الرضا(ع) يستخدمون من هذه الريح

الأسواق و الدكاكين التي تعرض هذا النوع من المنتوجات مع تصفيط الواجهات الزجاجية بشكل جميل جدا في الألوان المختلفة،الروائح تقدم أنواع مختلفة من وردة الغبيراء،كبرى،وردة مريم،وردة نرجس،زهر النارنج،منعشة،زعفران،وردة الثلج،ياس الأبيض التي عطر الحرم،عطر محمدي و ياس تحتسب من أفضل الريح المذهبية.
الأسواق بيع الريح متفرقة في جميع الشوارع المحاطة بالحرم ولكن أكثرها متمركزة في أكبر أسواق المنطقة المسمى بسوق الرضا.

عطریاتالريح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ