عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون

الاسئله التي ستلاحظونها في هذا المقال تتطابق مع عملية شفط الدهون ( الشفط البسيط ، ليپوماتيك ، ليزر ليپوليز ، واترجت ) بالطبع ان لكل جهاز مزاياه الخاصه مذكوره في كل سؤال .

١- هل يجدي نفعاً اتباع حمية غذائيه أو ممارسة الرياضه للتخلص من دهون البطن ، الفخذ او الخصر ؟ متى يمكن اجراء عملية شفط الدهون ؟  

ينصح الافراد الذين يعانون من السمنه في أجزاء ( الفخذ و البطن ) من اتباع نظام غذائي متوازن و ممارسة الانشطه البدنيه الحارقه للدهون ، لخفض الوزن الى اقصى حد ممكن و تثبيته لعدة اشهر ، و من ثم يتم الاستعانه بعملية شفط الدهون لإستخراج الدهون المقاومه للحميه الغذائيه و الانشطه البدنيه .

٢- من هم أفضل المرشحين لإجراء عملية شفط الدهون ؟

الشباب اللذين تتراوح اعمارهم ما بين سن ال ٢٠-٤٠ هم أفضل الأشخاص لإجراء عملية شفط الدهون ، و اللذين لا يعانون من السمنه المفرطه ، حيث انهم يعانون من السمنه في مناطق معينه كالفخذين أو البطن .

و كأي عملية جراحيه يستوجب على الشخص أن يكون في صحه مثاليه و لا يعاني من أمراض القلب ، ارتفاع في ضغط الدم ، السكري و غيرها من الامراض الهامه .

٣- ما هي انسب المناطق لشفط الدهون ؟

ان افضل المناطق تشمل ( البطن ، الفخذين و الخصر ) و بالطبع يمكن اجراء عملية الشفط لأجزاء اخرى كالأرداف و الثدي ، الذراع و الساق و ايضا أسفل الفك

كل منطقه تحتوي على تراكم الدهون الزائده يمكن اخضاعها لعملية الشفط .

٤-هل من الممكن اجراء عملية الشفط لمنطقتين أو ثلاث مناطق من الجسم في جلسه واحده؟

هناك قيود و محدوديه على تصريف و تفريغ الدهون من الجسم ، و كقاعده عامه لا يمكن سحب أكثر من ٥ لترات في كل جلسه لخطوره حدوث تسمم من جرعه زائده من المخدر أو إطالة شفاء المريض بعد العمليه لذلك يتم اجراء عملية الشفط لمنطقة واحده فقط في كل جلسه و اذا كان لدى المريض رغبه في اجراء عمليه لمنطقه اخرى فيجب ان يتم ذلك بعد مرور عدة اشهر .

٥- كيف تتم اجراء عملية شفط الدهون ؟

تتم عملية شفط الدهون تحت تأثر التخدير الموضعي ، و يتم على النحو التالي : اولا: يكون المريض في وضعية الوقوف و يتم تخطيط و وضع علامات في الاماكن التي تحتوي على السمنه الزائده .

ثانيا : يستلقي المريض و يتم تعقيم المنطقه بشكل جيد و من ثم يتم حقن عدة لترات من المحلول الملحي الذي يحتوي على المخدر و ايضا مواد قابضه للأوعيه الدمويه بواسطه مضخات خاصه تحت الجلد .

بعد التخدير الكامل ، يتم ايجاد شقوق صغيره بطول نصف سم في عدة اماكن من الجلد و بعد ذلك يتم ادخال الانبوب المتصل بجهاز الشفط في طبقات الدهون السميكه حيث يقوم الطبيب بادخال و اخراج الانبوب لشفط هذه الدهون و نقلها لخزان الجهاز . و في النهايه يتم تضميد الجرح .

عادةً يتم ترخيص المريض بعد اجراء العمليه اذ انه ليس من الضروري بقاءه في المشفى .

لدهون تتجمع في خزان الجهاز.

النتائج المثاليه لعملية شفط الدهون لمنطقة البطن و الخصر و الاجزاء الداخليه من الفخذ.

٦-ماهي المده الزمنيه التي تستغرقها عملية شفط الدهون ؟

قد تستغرق العمليه من ٢ الى ٣ ساعات حسب كمية الدهون اللازمه لاستخراجها .

٧- هل الافراد اللذين اجروا عملية الشفط يعانون من آلام بعد العمليه ؟

كلا ، فإنه يمكن التخلص من آلام الماطق التي تعرضت للشفط بمسكنات بسيطه .

٨- هل من الممكن ان يبقى الجلد مرتخي و مترهل بعد العمليه ؟

ان الجلد الصحي لديه قابلية و مرونه ، حيث انه في غضون عدة اسابيع بعد العمليه سوف يسترد الجلد شكله الطبيعي المشدود كمثال 🙁 المرأه الحامل بعد ولادتها بفتره قصيره تسترد شكل بطنها الطبيعي ) ، و لكن بالطبع ارتداء مشدات طبيه قد يساعد ذلك على سرعه شد البطن ، اما النساء اللواتي يعانين من ترهل في الجلد و لديهن جلد غير صحي فبالطبع يستغرق ذلك وقتا اطول للحصول على النتائج المرغوبه.

اذا كان لدوى الجلد شقوق كثيره وترهلات ملحوظه فقد يتم ازالتها اثناء عمليه الشفط بوتسطة الطبيب حيث ان طريقة اجراء عمليه ( تامي تاك ) تحت تأثير التخدير العام يتم ازالة الدهون و الجلد الزائد و ايضا يقوم المختص بزياده في قوة و استحكام عضلات البطن .

بعد عملية شفط الدهون يجب ارتداء مشدات حرارية لعدة اشهر بعد العمليه

.

٩- هل من الممكن الحصول على جلد وعر و غير متناسق بعد العمليه ؟

في عملية شفط الدهون ، يتم استخدام انابيب بسماكة ٣ او ٤ مم لكي لا تترك العمليه اثار على سطح الجلد ، و ايضا تتم عملية الشفط في عدة مناطق بشكل متساوي لكي يظهر السطح بشكل مثالي و لا يتسبب في وعوره سطح الجلد ، و جديرٌ بالذكر ان في هذه العمليه يتم شفط بقات الدهون السميكه و ابقاء طبقه رقيقه جداً تحت الجلد ، و ذلك يساعد على ابقاء الجلد متساوي و بمظهر مستوي .

.

لإجراء عملية الشفط يتم استخدام انبوب رفيع لشفط الدهون .

يتم شفط الدهون من عدة زوايا مختلفه ( لكي لا يتسبب في وعورة سطح الجلد )

10-هل عملية شفط الدهون لها نتائج دائمه و لا عائد لها ؟

ان نتائج العمليه على مدى بعيد ، و الاماكن التي تعرضت للشفط تصبح شديدة المقاومه للسمنه ، حيث ان الافراد اللذين اجروا عملية الشفط اذا تعرضوا لزيادة الوزن فان الدهون تتوزع بشكل متناسق في كافة انحاء الجسم لذا يجب اتخاذ الحذر و الحفاظ على الوزن المناسب و يجب ان يكون لديهم استمراريه في الحركه و الانشطه البدنيه .

١١- ماهي الفتره الزمنيه التي يحتاجها البطن للتقلص بعد عملية الشفط ؟

في الايام الاولى ، و بسبب وجود الاورام الناتجه عن العمليه لا يتم اي تغير في مقاس البطن و عادةً قد يستغرق ذلك اسبوعين الى شهر لخفض الاورام و ملاحظه التغير في المقاس ، بالطبع ان تغير المقاس قد يستمر الى ٦ اشهر !

لذا ينصح للأفراد اللذين يريدون اجراء العمليه و لديهم حفل و ماشابه ذلك فمن الافضل ان يخضعوا لهذه العمليه من قبل شهر على الحد الادنى .

١٢- كم يوم يتطلب اخذ راحه بعد العمليه ؟

يستوجب على المريض اخذ استراحه ٣ الى ٧ ايام ، ربات البيوت و الافراد اللذين لديهم طبيعة عمل حره و سهله فبإمكانهم الرجوع الى عملهم بعد ٣ ايام ، و لكن الافراد اللذين لديهم طبيعة اعمال شاقه او يجلسون لفترات طويله فيجب عليهم اخذ اجازه اسبوع على الاقل .

اجراء عملية الشفط بصورة مثاليه لمنطقة الفخذ

 

١٣- الى اي حد يتم انقاص الوزن عن طريق عملية الشفط ؟

لا تتم عمليه الشفط لتقليل الوزن ، لكنه يمكن ان يقال انه يتم تقليله الى حد ما و يعتمد ذلك على كميه الدهون التي يتم استخراجها و سحبها ، ان احدى مزايا الشفط هي فقدان الشهيه لذا قد يساعد ذلك على خساره ملحوظه للوزن بعد العمليه .

١٤- هل يمكن اجراء عمليه الشفط للبطن حسب الرغبه ، اي كعمليه تجميل تشابه شكل بطن شخص ما او على الموضه المشهورة مثلا ؟

كلا ، حيث انه يوجد مناطق من البطن تحتوي على عضلات أو دهون داخليه ، و سماكه الدهون الموجوده تحت الجلد تختلف من شخص الى اخر لذا النتائج الحاصله من عملية الشفط تختلف من شخص الى اخر .

عملية شفط الدهون يوتيوب :

١٥- ماهي دور الاجهزه الجديده كجهاز الشفط الارتعاشي ، الموجات الفوق الصوتيه ، يبوليسيا الحراريه ، واترجت ( بواسطه دفع الماء ) ، في اجراء عملية الشفط ؟

ان الاجهزه الحديثه لها دور كبير في مساعدة الأطباء لشفط و استخراج الدهون بشكل اسرع و اسهل .

لدا كل جهاز تقنية و وظائف مختلفه عن الاخر ( كالتقليل من الآلام ، الاورام ، الكدمات ، قابلية سحب الجلد بطريقه اسرع و عدم ايجاد انسدادات دهنيه …. ) التي تحتوي في كل اجهزة الشفط

و لكن لدى كل جهاز مزاياه الخاصه و عيوبه ، حيث ان خبراء الجلديه بناءً على خبرتهم يختارون جهازاً او على الاغلب جهازين ، كمثال : بعض الخبراء يفضلون عملية الشفط البسيطه و البعض الاخر يستخدمون ( الليپوماتيك ) الارتعاشي و البعض يفضلون الشفط عن طريق الليزر ( ليپوليز او اولتراسوند ) في النهايه ان لكل طبيب خبرته و طريقته الخاصه في اجراء هذه العمليه .

١٦- ماهي عيوب و مزايا عملية الشفط عبر جهاز lipolysis ؟

بهذه الطريقة تتم اذابة الخلايا الدهنيه عبر اشعة الليزر عندئذٍ يتم ازالة و استخراج الخلايا الدهنيه الذائبه بكل سهوله ،

اما عن خطورة هذه الطريقه ، فقد تسبب حروق جلديه اذا كانت طاقة الجهاز عاليه .

الشفط عن طريق الليزر

١٧- ما هي مزايا الليپوماتيك الارتعاشي ؟

تتم هذه الطريقه بواسطة ارتعاش او اهتزاز انبوب الشفط و يساعد ذلك على تحطيم و ابادة الخلايا الدهنيه لذا يسهل شفطها بعد ذلك

ارتعاش انبوب الشقط عن طريق الليپوماتيك الارتعاشي

١٨- ما التخصصات الطبيه التي تعمل في مجال عمليات الشفط ؟

ان عملية شفط الدهون تتم عن طريق اخصائين و خبراء الجلديه ، و يخضع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي ، عندما تتم عملية شفط الدهون بواسطه التخدير الموضعي ، اولا : لا يتعرض المريض لخطر التخدير العام ، ثانيا : لكون المريض بكامل وعيه قد يساعد ذلك على سهولة الوصول الى المناطق المطلوبه لشفط الدهون ، فإنه قد يتطلب على المريض تغيير وضعيته اثناء اجراء العمليه فقد يطلب منه الجلوس مثلا او الوقوف في نهاية العمليه لإنهاء التعديلات الاخيره

يساعد الشفط في اصلاح مظهر الثدي لدى الرجال

١٩- هل الليپوساكشن ، التجويف ، RF  استخدمت كبدائل لعملية شفط الدهون ؟

كلا ، لان هذه الطرق قد تستغرق عدة جلسات و علاجها للقضاء على الدهون قد يكون غير ملحوظاً، لذا فان عملية شفط الدهون هي الحل الانسب حتى الان للتخلص من السمنه الزائده .

٢٠- هل عملية شفط الدهون لها جوانب خطيره كالإنسدادات الدهنيه مثلا ؟

في عملية شفط االدهون يتم حقن متده تحتوي على ( الأدرينالين و الليدوكائين ) ، لذا يتسبب ذلك بغلق المسامات و الانسجه الجلديه لذا لا يمكن مرور الخلايا الدهنيه الى الاوعيه الدمويه ، فإن حصول انسداد فالاوعيه الدمويه يكون غير محتمل و لكنه ليس صفرا .

و ان ميزة انبوب الشفط انها في غايه الصغر لذا لا يمكن ان يلحق اي ضرر للأعضاء الداخليه او الانسجه العصبيه في الجسم ، و لحسن الحظ فان من بين اآلاف الاشخاص اللذين خضعوا لاجراء هذه العمليه ، لا توجد من بينهم اي حالات او اصابات حاده و ان وجد فان الاصابات تكون في غايه البساطه و يمكن معالجتها بسهوله

قبل و بعد عملية شفط الدهون

اقرأ المزيد :

اسعار عمليات شفط الدهون او تكلفة عملية شفط الدهون

للحصول على معلومات اكثر و حجز الفندق ،الطبيب و حجز الطائره تواصلوا معنا عبر واتساب :

00989157029060

تواصل معنا عبر واتساب

منبع :

liposuction.com
medicalnewstoday.com
en.wikipedia.org
webmd.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ